-->

Faedah Membaca Surat Al-Qadr Saat Menaburkan Tanah Setelah Pemakaman

Faedah Membaca Surat Al-Qadr

Faedah Membaca Surat Al-Qadr Saat Menaburkan Tanah Setelah Pemakaman-Membaca surat Al-Qadr dan menaburkan tanah sebanyak tiga kali setelah pemakaman memiliki beberapa hikmah atau faedah yang dianjurkan dalam agama Islam. Berikut adalah penjelasan mengenai tujuan atau faedah dari tindakan tersebut:
  1. Perlindungan dari siksa kubur: Menaburkan tanah pada kuburan sambil membaca surat Al-Qadr bertujuan untuk menjaga mayit dari adzab kubur. Dalam hadis yang diriwayatkan oleh Imam Taqiyuddin, disebutkan bahwa mayit yang memiliki segenggam tanah yang dibacakan surat tersebut dan diletakkan di kafan atau liang lahatnya tidak akan terkena siksa kubur.
  2. Membantu mayit menjawab pertanyaan malaikat Munkar dan Nakir: Setelah pemakaman, mayit akan menghadapi pertanyaan dari dua malaikat, yaitu Munkar dan Nakir. Dengan membaca surat Al-Qadr ketika menaburkan tanah, diharapkan memberikan "talqin" kepada mayit agar dapat menjawab pertanyaan tersebut dengan baik. Ini adalah salah satu hikmah dari tindakan tersebut.
  3. Membuka pintu-pintu langit: Setelah pertanyaan malaikat Munkar dan Nakir selesai, roh mayit akan naik ke tempat yang telah disiapkan oleh Allah. Oleh karena itu, dengan berdoa ketika menaburkan tanah, diharapkan pintu-pintu langit dibuka dan ruh mayit dapat naik dengan lancar ke tempat yang telah Allah siapkan.
  4. Memohon kebaikan untuk mayit: Setelah mayit tetap berada di kuburnya, diharapkan dengan berdoa saat menaburkan tanah, dapat memberikan kebaikan kepada mayit, baik itu laki-laki atau perempuan.
Pada setiap taburan tanah, terdapat ayat dan doa yang dianjurkan. Berikut adalah ayat dan doa yang dibaca pada masing-masing taburan tanah:
  • Tebaran pertama: Minhaa khalaqnaakum (dari tanah Kami menciptakan kalian) - Tidak disebutkan doa khusus dalam beberapa sumber.
  • Tebaran kedua: Wa fiihaa nu'iidukum (dan di dalamnya Kami kembali menghidupkan kalian) - Tidak disebutkan doa khusus dalam beberapa sumber.
  • Tebaran ketiga: Wa minhaa nukhrijukum taraatan ukhraa (dan dari tanah Kami Kami akan mengeluarkan kalian sekali lagi) - Doa untuk mayit laki-laki: Allahumma zaujahu min al-hawri al-'ayn (Ya Allah, kawinkanlah dia dengan bidadari-bidadari surga). Doa untuk mayit perempuan: Allahumma adkhilhu al-jannata birahmatika (Ya Allah, masukkanlah dia ke Surga dengan rahmat-Mu).
  • Kemudian berdo'a kebaikan bagi mayit laki-laki atau pria.
لعل الحكمة في جعل هذا مع الأول ، وما بعده مع الثانية إلخ أن أهم أحوال الميت بعد وضعه في القبر سؤال الملكين فناسب أن يدعى له بتلقين الحجة ، وبعد السؤال تصعد الروح إلى ما أعد لها فناسب أن يدعى له بفتح أبواب السماء لروحه ، وبعده يستقر الميت في قبره فناسب أن يدعى له بمجافاة الأرض عن جنبيه ( قوله : عند المسألة ) أي السؤال ، وقوله حجته : أي ما يحتج به على صحة إيمانه ، وإطلاقه يشمل ما لو لم يكن الميت ممن يسأل كالطفل ، وإطلاقه يشمل أيضا ما لو قدم الآية على الدعاء أو أخرها ، وينبغي تقديم الآية على الدعاء أخذا من قوله زاد المحب إلخ ( قوله اللهم افتح أبواب السماء لروحه ) ولا ينافي هذا أن روحه يصعد بها عقب الموت ; لأنا نقول : ذاك الصعود للعرض ثم يرجع بها فتكون مع الميت إلى أن ينزل قبره فتلبسه للسؤال ثم تفارقه وتذهب حيث شاء الله .


Berikut ayat dan do'a pada masing-masing taburan tanah, sebagaimana dikutip dalam kitab Al mausu'ah :

- Tebaran pertama "minhaa kholaqnaakum"  dan do'anya :
اﻟﻠﻬﻢ ﺟﺎﻑ اﻷﺭﺽ ﻋﻦ ﺟﻨﺒﻴﻪ
- Tebaran kedua wa fiihaa nu'iidukum dan do'anya :
اﻟﻠﻬﻢ اﻓﺘﺢ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺴﻤﺎء ﻟﺮﻭﺣﻪ
- Tebaran ketiga "wa minhaa nukhrijukum taarotan ukhroo" dan do'anya : bagi mayit laki-laki :
اﻟﻠﻬﻢ ﺯﻭﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﺤﻮﺭ اﻟﻌﻴﻦ
- Bagi mayit perempuan :
اﻟﻠﻬﻢ ﺃﺩﺧﻠﻬﺎ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ

- Al Mausu'ah :
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ اﻟﺤﺜﻴﺔ اﻷﻭﻟﻰ: {ﻣﻨﻬﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ} ، ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: {ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻧﻌﻴﺪﻛﻢ} ، ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: {ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻧﺨﺮﺟﻜﻢ ﺗﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ} . ﻭﻗﻴﻞ: ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ اﻷﻭﻟﻰ: اﻟﻠﻬﻢ ﺟﺎﻑ اﻷﺭﺽ ﻋﻦ ﺟﻨﺒﻴﻪ، ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: اﻟﻠﻬﻢ اﻓﺘﺢ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺴﻤﺎء ﻟﺮﻭﺣﻪ، ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: اﻟﻠﻬﻢ ﺯﻭﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﺤﻮﺭ اﻟﻌﻴﻦ، ﻭﻟﻠﻤﺮﺃﺓ: اﻟﻠﻬﻢ ﺃﺩﺧﻠﻬﺎ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ

- Al- Adzkar :
(باب ما يقوله بعد الدفن) 466 - السنة لمن كان على القبر أن يحثي في القبر ثلاث حثيات بيديه جميعا من قبل رأسه.قال جماعة من أصحابنا : يستحب أن يقول في الحثية الأولى : (منها خلقناكم) وفي الثانية : (وفيها نعيدكم) وفي الثالثة : (ومنها نخرجكم تارة أخرى) [ طه : 56 ]

- Tuhfatul Muhtaj :
( ويحثو من دنا ) إلى القبر بأن كان على شفيره كما نص عليه ووقع في الكفاية أنه يسن لكل من حضر وقد يجمع بحمل الأول على التأكد ( ثلاث حثيات تراب ) بيديه جميعا من قبل رأس الميت للاتباع وسنده جيد ويقول في الأولى { منها خلقناكم } وفي الثانية { وفيها نعيدكم } وفي الثالثة { ومنها نخرجكم تارة أخرى }

- Al Fiqh 'Alal Madzahibil Arba'ah :
المالكية قالوا : إن دفن الميت في التابوت - الصندوق ونحوه خلاف الأولى ) ثم بعد دفن الميت في اللحد أو الشق وسد قبره باللبن ونحوه يستحب أن يحثو كل واحد ممن شهد دفنه ثلاث حثيات من التراب بيديه جميعا ويكون من قبل رأس الميت ويقول في الأولى : { منها خلقناكم } وفي الثانية : { وفيها نعيدكم } وفي الثالثة : { ومنها نخرجكم تارة أخرى } ثم يهال عليه بالتراب حتى يسد قبره

- kitab al-jamal :
ﻭﻳﺴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻊ اﻷﻭﻟﻰ {ﻣﻨﻬﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ} [ﻃﻪ: 55] ﻭﻣﻊ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ {ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻧﻌﻴﺪﻛﻢ} [ﻃﻪ: 55] ﻭﻣﻊ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ {ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻧﺨﺮﺟﻜﻢ ﺗﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ} [ﻃﻪ: 55

- kitab almausu'ah :
ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺣﺜﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺭﺃﺳﻪ ﺛﻼﺛﺎ: ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ: ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺎﺯﺓ، ﺛﻢ ﺃﺗﻰ اﻟﻘﺒﺮ ﻓﺤﺜﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺭﺃﺳﻪ ﺛﻼﺛﺎ (2) . ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ اﻟﺤﺜﻴﺔ اﻷﻭﻟﻰ: {ﻣﻨﻬﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ} ، ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: {ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻧﻌﻴﺪﻛﻢ} ، ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: {ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻧﺨﺮﺟﻜﻢ ﺗﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ} . ﻭﻗﻴﻞ: ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ اﻷﻭﻟﻰ: اﻟﻠﻬﻢ ﺟﺎﻑ اﻷﺭﺽ ﻋﻦ ﺟﻨﺒﻴﻪ، ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: اﻟﻠﻬﻢ اﻓﺘﺢ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺴﻤﺎء ﻟﺮﻭﺣﻪ، ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: اﻟﻠﻬﻢ ﺯﻭﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﺤﻮﺭ اﻟﻌﻴﻦ، ﻭﻟﻠﻤﺮﺃﺓ: اﻟﻠﻬﻢ ﺃﺩﺧﻠﻬﺎ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ. __________ (1) اﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ 1 / 600، ﻭاﻟﺒﺪاﺋﻊ 1 / 319، ﻭاﻟﺰﺭﻗﺎﻧﻲ 2 / 99، ﻭﺭﻭﺿﺔ اﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ 2 / 134، ﻭاﻟﻤﻐﻨﻲ 2 / 500. (2) ﺣﺪﻳﺚ: " ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺎﺯﺓ. . . " ﻧﺠﺪﻩ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺑﻠﻔﻆ ﻣﻘﺎﺭﺏ، ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ (5 / 254 - ﻃ اﻟﻤﻴﻤﻨﻴﺔ) ﻭﺿﻌﻔﻪ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ (5 / 294 - ﻃ اﻟﻤﻨﻴﺮﻳﺔ).

- kitab fathul muin :
ﻭﻳﻨﺪﺏ ﻟﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﻔﻴﺮ اﻟﻘﺒﺮ ﺃﻥ ﻳﺤﺜﻲ ﺛﻼﺙ ﺣﺜﻴﺎﺕ ﺑﻴﺪﻳﻪ ﻗﺎﺋﻼ ﻣﻊ اﻷﻭﻟﻰ: {ﻣﻨﻬﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ} [20 ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ اﻵﻳﺔ: 55] ﻭﻣﻊ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: {ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻧﻌﻴﺪﻛﻢ} [20 ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ اﻵﻳﺔ: 55] ﻭﻣﻊ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: {ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻧﺨﺮﺟﻜﻢ ﺗﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ} [20 ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ اﻵﻳﺔ: 55] . ﻣ

Wallohu a'lam.
LihatTutupKomentar